محركات البحث

ما هو تحسين محركات البحث SEO ؟

هي اختصار لكلمة “Search Engine optimization” وهي الاعمال التي يقوم فيها مدير الموقع لكي يعمل على تحسين حجم الزوار من الاورجانيك (Organic search) اي من محركات البحث وهي مجانية بعكس  اعلانات الPPC وهي اعلانات مدفوعة لكل ضغطة يضغطها الزائر المستهدف  .

ما هو مهم ومفقود في العالم العربي ان تحسين محركات البحث هو ليس فقط تحسين من اجل المحركات ( Robots) فهو تحسين من اجل القارء او الزائر اي ان الSEO الحديثة هي من اجل القارء وليس من اجل( جوجل او ياهو او بينج ) .

تقسم الSEO الى قسمين رئيسيين وهما  : On-page optimization و Off-page optimization.

وهما اللذان سوف يحددان رتبة موقعك في جوجل ومحركات البحث الاخرى .

  • On-page optimization : وهي عمل التحسينات اللازمة لصفحات الموقع كمثال  صفحات الهبوط , فهي اذن اكواد HTML بسيطة يجب على كل متخصص او مشرف موقع معرفتها لكي يعمل على تحسين قراءة محركات البحث للموقع والتمكن من اعطاء محركات البحث المعلومات وتوجيه محركات البحث لما هو مهم , من الامثلة هي ال Meta tags , العناوين , المحتوى , التصميم , وغيرها الكثير  وهذه يمكن التحكم فيها تحكم كامل .
  • Off-page- optimization : وهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث وهي ليست مرتبطة باكواد HTML  ,                  مثال عليها  ( الروابط و  البيج رانك ) , لا يمكنك التحكم بها ( طبعا انا اتحدث عن  Perfect world ) حيث انها تأتيك لوحدها من سمعة وقوة موقعك , فأذن هي روابط طبيعية تأتيك بشكل طبيعي لان صاحب الموقع الاخر رأى في موقعك انه موقع ممتاز وموقع موثوق ووضعك لك رابط لكي يذهب الزائر للاستفادة من هذا الموقع  طبعا هنا اتحدث عن العالم الممتاز الخالي من العيوب والمشاكل , لكن الان ظهرت تقنيات حديثة لبناء الروابط بعيدا عن السبام والتبادل والشراء , سوف نعمل على التحدث بها في مواضيع اخرى .

ما معنى وضع رابط لك في موقع اخر ؟

اتحدث هنا من منطلق SEO ,المعنى هنا ان الموقع اعلاه صوت لك برابط اي انه نصح بك لجوجل وقال اصوت لهذا الموقع لكي يكون موقع ثقة او مصدر ثقة .

تحدثنا هنا بشكل مبسط عن هذا العالم ومفهوم الاس اي او بشكل بسيط جدا لكي اسهل على القارء العادي واكيد بعض مشرفي المواقع يعلمون مسبقا بهذه المعلومات , هذا العالم وتطوره الكبير اصبح علم معقد يجب متابعته اول باول لان جوجل من فترة الى اخرى تقوم بتغيير معايير ترتيب المواقع في محركات البحث .

بعض النصائح لمشرفين المواقع :  اسال نفسك الاسالة التالية


الاهتمام بالمحتوى بالموقع: المحتوى هو الملك

  • هل محتواك جديد ؟
  • هل محتواك يضيف للزائر معلومة جديدة ؟
  • هل المحتوى هو محتوى عالي الجودة وليس فقط لمحركات البحث ؟
  • هل المحتوى في الصفحة الواحدة اكثر من 500كلمة ؟
  • هل تركز على كلمة مفتاحية معينة في الصفحة ؟
  • هل مابين الفترة والاخرى تستعمل الانفوجرافيك ؟

التصميم : صمم من اجل الزائر وليس من اجل محركات البحث

  • هل التصميم جيد للعين وللقارء؟
  • هل اخذت بعين الاعتبار ان يكون متوافق مع اجهزة الهاتف الذكية ؟
  • التصميم يجب ان لا يكون بالفلاش , جوجل لا يمكنه قراءة الفلاش , الابتعاد كل البعد عن الFrames ايضا

الكود :

  • هل الكود نظيف وليس هناك الكثير من الاكواد التي ليس لها داعي ؟
  • هل يوجد CSS منفصل عن الHTML ؟
  • هل تستعمل العديد من الجافا سكربت في موقعك ؟ لا تعتمد على محركات البحث في قراءة الجافاسكربت

السرعة :

  • هل موقعك سريع بالنسبة للمواقع الاخرى؟ , السرعة اصبحت من عوامل التحسن في محركات البحث استخدم قياس سرعة الموقعمن جوجل , اذا حصلت على نسبة 80% واعلى اذن موقعك سريع وممتاز لمحركات البحث .
  • موقعك مطابق لمعايير الW3c ? هذه ليست اداة تحكم على موقعك اذا كان جيد او لا ولا يعتمدها جوجل في العوامل المؤثرة على موقعك بل هي فقط لكي تضمن ان موقعك يظهر بالشكل المطلوب في جميع المتصفحات وبسرعة افضل دون الحاجة لاكواد اضافية .

الهيكل :

  • هل بدأت بالاطلاع على الستراكتشيرد داتا  حيث كل الويب الحديث متجه اليها؟
  • تستخدم ال Canonical tags ام لا ؟ سيتم تعريفيها ان شاء الله بدروس لاحقة
  • هل يستطيع الزائر ومحرك البحث التنقل بسهولة بموقعك والوصول الى الشيء الذي يريده دون الدخول بدوامة ؟
  • التركيز في الصفحة بموضوع معين وعدم التحدث بشكل عام

الروابط :

  • هل الروابط تأتيك بشكل طبيعي من المواقع الاخرى ؟ ام انها تبادل نصي وشراء روابط الذي سوف يدمر موقعك مستقبلا !
  • التقليل من استخدام الروابط المفتاحية ” anchor text ” في الروابط.
  • كن حذرا من شراء الروابط .

 

المرجع:

http://www.tech-wd.com/wd/

 

أضف تعليق